الأخبار العالمية

رئيس المرصد الأورومتوسطي: توثيق 60 غارة إسرائيلية على رفح بعد قرار العدل الدولية

أكد رئيس المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، رامي عبده، أن المرصد وثق أكثر من 60 غارة إسرائيلية على رفح خلال 48 ساعة، وذلك رغم قرار محكمة العدل الدولية بوقف الهجوم العسكري الإسرائيلي فورًا. وأشار عبده في مقابلة مع الجزيرة مباشر إلى أن الغارات تضمنت إطلاق عشرات القذائف المدفعية واستمرار إطلاق النار في مناطق توغل الآليات الإسرائيلية.

وأضاف عبده أن هذا التصعيد يعكس تجاهل إسرائيل المستمر للقرارات الدولية التي تهدف لحماية حقوق الإنسان، مؤكدًا أن ذلك يظهر إصرارها على الاستمرار في الأعمال العدائية. وشدد على أن القانون الدولي لم يوضع لإنصاف الفلسطينيين فقط، مستشهدًا بتصريحات المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، الذي أشار إلى أن المحكمة أُنشئت في الأساس لمحاكمة أشخاص مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد عبده أنه لا خيار أمام الفلسطينيين سوى الاستمرار في الضغط على المجتمع الدولي لخلق إرادة سياسية حقيقية لوقف الجرائم الإسرائيلية. ودعا المجتمع الدولي للتحرك العاجل لإلزام إسرائيل بوقف عمليات “التهجير القسري” واسعة النطاق منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، والسماح بعودة النازحين إلى منازلهم بعد هدوء العمليات العسكرية.

وأشار عبده إلى أن إسرائيل تستخدم النازحين كورقة ضغط على المقاومة لتحقيق مكاسب سياسية، وتعمل على جعل قطاع غزة غير صالح للعيش لإجبار السكان على النزوح. ولفت إلى أن المرصد يوثق يوميًا حالات إجبار الإسرائيليين للمواطنين على النزوح تحت تهديد السلاح.

وحذر عبده من الكارثة الإنسانية في شمال غزة، حيث تستخدم إسرائيل سلاح التجويع والعطش ضد المدنيين. وأشار إلى إعلان 70 منظمة حقوقية عن المجاعة رسميًّا في القطاع، مع تفاقم سوء التغذية، خاصة بين الأطفال.

وفيما يتعلق بالأسرى الفلسطينيين، دعا عبده إلى العمل الجاد على تقديم بلاغات للمحكمة الجنائية الدولية بشأن الجرائم التي يتعرض لها المعتقلون في السجون الإسرائيلية، مستندًا إلى تقرير المرصد الذي يبرز الأوضاع المزرية للأسرى.

زر الذهاب إلى الأعلى