اقتصاد

رواندا 96% من البالغين يستخدمون خدمات الدفع وإرسال الأموال هاتفيا

يلاحظ الزائر لرواندا انخفاض استخدام العملة النقدية في التعاملات اليومية، سواء في المتاجر، الأسواق، وسائل النقل، أو تسديد الفواتير والمدفوعات للمؤسسات الرسمية وغير الرسمية، بما في ذلك العمليات الجراحية. يمكن لأي شخص في رواندا دفع الأموال وتلقيها باستخدام الهاتف المحمول، حتى لو كان غير ذكي، بفضل الخدمات التي توفرها شركات الاتصالات المحلية. تفعيل الخدمة يتطلب زيارة واحدة فقط لشركة الاتصالات للحصول على الرمز السري للمحفظة المالية.

الشمولية المالية

خلال مؤتمر إطلاق الدراسة الاستقصائية لنطاق التمويل في رواندا، أعلنت الحكومة عن “سياسة الشمولية المالية” التي أطلقتها عام 2018، مستهدفة الوصول إلى أوسع شريحة من السكان البالغين في غضون 4 سنوات. كشفت وزارة المالية، اليوم الخميس، عن نتائج دراسة قياس مدى تحقيق الأهداف المتعلقة بإدماج السكان في النظام المالي.

أصدرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي نتائج الدراسة الاستقصائية لنطاق التمويل في البلاد (FinScope 2024). وتكمن أهمية هذه الدراسة، بحسب الوزارة، في أنها الأولى بعد جائحة كوفيد-19، وتزامن إطلاقها مع إكمال مراحل “الإستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع المالي”.

أظهرت الدراسة أن 96% من السكان البالغين، أي حوالي 7.8 ملايين شخص، باتوا قادرين على الوصول إلى منتجات وخدمات مالية تلبي احتياجاتهم، مما يعني أنهم مستخدمون نشطون لخدمات الدفع وإرسال الأموال عبر تطبيقات الهواتف دون الحاجة لاستخدام العملة النقدية أو المصارف التقليدية، وهو ما يعرف بالشمولية المالية، مقارنة بـ 93% في عام 2020.

المنتجات المالية غير المصرفية

أبرز التقرير أن 92% من السكان البالغين يعتمدون على المنتجات والخدمات المالية الرسمية غير المصرفية، مثل الدفع عبر التطبيقات الإلكترونية، مقارنة بـ 75% في عام 2020.

وأشار التقرير إلى أن حوالي 86% من السكان استخدموا خدمة إرسال الأموال عبر الهاتف المحمول في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة بـ 30% في عام 2020. ومع ذلك، فإن نسبة الأفراد الذين يستخدمون المصارف التقليدية ظلت ثابتة عند 22% بين عامي 2020 و2024.

تعليقات رسمية

قال وزير المالية والتخطيط الاقتصادي يوسف مورانغوا إن النتائج “تتماشى مع الخطة الإستراتيجية لتنمية القطاع المالي بين عامي 2018-2024”. وأضاف رئيس الحكومة الرواندية، نغيرينتي إدوارد، أن الحكومة نجحت في تقليص فجوة الشمول المالي إلى نحو 2% هذا العام، مؤكدًا أن الاستراتيجية الوطنية لتنمية القطاع المالي تعد “من أبرز أهداف التنمية المستدامة ومحركا أساسيا للنمو الاقتصادي الذي يساعد في الحد من عدم المساواة في الدخل وتقليص معدلات الفقر”.

تأثير الجائحة على الدفع عبر المحمول

خلال جائحة كوفيد-19، شجعت حكومات أفريقية سكانها على استخدام أنظمة الدفع عبر الهاتف للحد من انتشار الفيروس. وبنهاية عام 2023، شهدت القارة طفرة في شركات التكنولوجيا المالية بزيادة 17%. وفقًا لتقرير بلومبيرغ، رفعت كبريات شركات الاتصالات في القارة استثماراتها لتعزيز خدمات الدفع عبر الهاتف والمحافظ الرقمية.

أفاد تقرير صادر عن منظمة “جي إس إم إيه”، وهي مجموعة ضغط تمثل مصالح مشغلي شبكات الهاتف المحمول عالمياً، أن قيمة التعاملات المالية عبر الهاتف في أفريقيا ارتفعت بنحو 12% لتسجل حوالي 919 مليار دولار، وارتفع حجم التعاملات بمعدل 28%، أي بنحو 62 مليار دولار في عام 2023.

تأثير أنظمة الدفع عبر الهواتف المحمولة

أكد التقرير أن اعتماد أنظمة الدفع عبر الهواتف المحمولة يمكن أن يؤدي إلى زيادة في الناتج المحلي الإجمالي. وأشار إلى أن تداول الأموال عبر الهواتف في أفريقيا جنوب الصحراء وصل إلى نحو 3.7% من الناتج المحلي الإجمالي بقيمة 150 مليار دولار، مقارنة بـ 5.9% في شرق القارة بقيمة 60 مليار دولار، و4.1% في غرب أفريقيا بنحو 70 مليار دولار بنهاية عام 2022.

زر الذهاب إلى الأعلى