الأخبار العالمية

روسيا تتصدى لمسيرات فوق موسكو وتستهدف منشآت في موانئ أوديسا

أفادت وزارة الدفاع الروسية بأنها قد دمرت طائرة مسيرة أوكرانية في منطقة القرم وقامت بإسقاط ثلاث طائرات مسيرة أخرى باستخدام دفاعاتها الجوية، حدث ذلك في مناطق إسترا بموسكو وكالوغا في صباح يوم الثلاثاء. وأكدت الوزارة أن الهدف الرئيسي لهذه المسيرات كانت العاصمة موسكو.

وأوضح رئيس بلدية موسكو، سيرغي سوبيانين، أنه لم تسجل أي إصابات حتى الآن وفقًا للمعلومات الأولية. وأضاف أن قوات الدفاع الجوي نجحت في تدمير هذه الطائرات المسيرة التي حاولت شن هجوم على العاصمة.

وأشار سوبيانين إلى وقوع أضرار في منطقة استرينسكي بسبب حطام إحدى المسيرات، وأوضح أن أجهزة خدمات الطوارئ تعمل على إزالة هذا الحطام.

وأعلن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، اليوم الثلاثاء، أن دفاعاتهم الجوية قد أسقطت أكثر من ألف طائرة مسيرة أوكرانية في شهر أغسطس الماضي. وأشار إلى أن أوكرانيا تتكبد خسائر كبيرة وتحاول شن هجوم مضاد للشهر الثالث دون أن تحقق أهدافها على أي جبهة.

من ناحية أخرى، تعرضت موسكو بشكل متكرر لهجمات بالطائرات المسيرة الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، وأسفر ذلك عن تعطيل رحلات الطيران من وإلى موسكو، وعلى الرغم من ندرة الإعلان عن المسؤولية المباشرة من قبل أوكرانيا عن هذه الهجمات، إلا أنها تزعم أن تدمير البنية التحتية العسكرية الروسية يدعم الهجوم المضاد الذي بدأته في يونيو الماضي.

استهداف الموانئ

بدوره، أكد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أن أوكرانيا تستغل موانئها في البحر الأسود لتصنيع الطائرات المسيرة وتشن هجمات على البنية التحتية الروسية. وأشار إلى أن القوات الروسية ستستمر في استهداف هذه المنشآت.

وفيما يخص الجانب الأوكراني، أفاد مراسل الجزيرة بأن الدفاعات الجوية الأوكرانية نجحت في اعتراض 17 طائرة مسيرة روسية كانت تسعى لشن هجوم على موانئ مدينة أوديسا مساء أمس.

وأوضح حاكم أوديسا أن هذا الهجوم أسفر عن تدمير مخازن تخزين الحبوب ومنشآت إنتاجية في “ميناء إسماعيل”، والذي يعتبر أحد الموانئ الرئيسية لتصدير الحبوب عبر نهر الدانوب.

أثناء زيارته إلى الجبهة الشرقية في دونيتسك، تفقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي قوات بلاده المشاركة في الصراع هناك.

أثناء هذه الزيارة، تفاعل زيلينسكي مع 8 ألوية مختلفة واستمع إلى تقارير مهمة. وتحدث عن أهمية تعزيز الإمدادات للقوات المشاركة في القتال، وتقديم حوافز للجنود مقابل مجهوداتهم وأدائهم في خدمة أوكرانيا.

يجدر بالذكر أن هذه الزيارة جاءت بعد إعلان زيلينسكي قرار إقالة وزير الدفاع السابق أوليكسي ريزنيكوف، الذي شغل هذا المنصب منذ بداية النزاع، وتعيين رستم أميروف بديلاً له.

زر الذهاب إلى الأعلى