الأخبار العالمية

روسيا تساعد تشاد في تحرير رهائن بأفريقيا الوسطى

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس الثلاثاء عن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع الجيش التشادي، تم خلالها تحرير 21 عسكرياً تشادياً كانوا محتجزين لدى جماعات متطرفة في جمهورية أفريقيا الوسطى لأكثر من تسعة أشهر.

وفي بيان صادر عن الوزارة، أشارت إلى أن العملية تمت عبر مرحلتين، حيث تم نقل الرهائن إلى موقع تمركز القوات الروسية قبل نقلهم إلى تشاد.

وأشاد وزير الدفاع التشادي بالجهود الروسية ووصف روسيا بأنها شريك موثوق للدول الأفريقية، مشيراً إلى التفاوت في الدعم بين روسيا ودول أخرى كفرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة.

يأتي هذا بعد لقاء الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو في يناير الماضي، ضمن جهود الدعم المتبادل بين البلدين.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود موسكو الرامية لتوسيع نفوذها في القارة الأفريقية، للوصول إلى أسواق جديدة واستغلال الموارد الطبيعية، ويُعتبر “فيلق أفريقيا” الذي تديره وزارة الدفاع الروسية وسيلة لتحقيق هذه الأهداف، وفقاً لمراقبين.

تأتي هذه الخطوة في سياق مخاوف أميركية من التوسع الروسي في القارة الأفريقية، حيث هددت النيجر الولايات المتحدة في أبريل الماضي بطرد القوات الأميركية من البلاد، فيما يشهد تقهقر الوجود الفرنسي في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى