اقتصاد

زيادة الطلب على النحاس مع التوجه للسيارات الكهربائية والطاقة المتجددة

بينما يتسارع العالم نحو مستقبل الطاقة المستدامة، يظهر النحاس بوصفه مورداً حيوياً في هذه الثورة العالمية. وفي تقرير نُشرته صحيفة “ذا غلوب آند ميل” الكندية، يُسلط الضوء على الدور المركزي الذي يلعبه النحاس في جهود إزالة الكربون، إلى جانب الفرص الاستثمارية التي يُقدمها عبر صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة.

تشير الصحيفة إلى أن الموصلية الكهربائية المتميزة وكفاءة النحاس في نقل الطاقة تجعله لا غنى عنه في عمليات إزالة الكربون. فهو يلعب دوراً حاسماً في تحويل ونقل الطاقة من مصادر الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الحرارية الأرضية، إلى تطبيقات عملية، بدءًا من تشغيل السيارات الكهربائية وصولاً إلى تدفئة المنازل.

وتُشير الصحيفة إلى أن الطلب الواسع النطاق على النحاس في مختلف الصناعات جعل من سعره مؤشراً موثوقاً للصحة الاقتصادية العالمية على مر الزمان.

مع تحول الاقتصاد العالمي نحو الكهرباء، ارتفعت الحاجة إلى النحاس، حيث تتطلب التقنيات الناشئة للطاقة النظيفة كمياتٍ أكبر بكثير من النحاس مقارنة بالأنظمة التقليدية.

وتُشتهر النحاس بدورة التوريد الطويلة، حيث يستغرق من سنتين إلى 3 سنوات عادةً لتوسيع منجم قائم وحوالي 8 سنوات لإنشاء مشروع جديد. وهذه المدة، جنباً إلى جنب مع النهج الحذر الذي يتبعه قطاع التعدين تجاه النفقات الرأسمالية الجديدة، تضع سوق النحاس – كما تشير الصحيفة – في وضع محفوف بالمخاطر فيما يتعلق بالإمدادات المستقبلية.

وفي حين أن تجاوز أسعار النحاس مؤخراً مستوى 10 آلاف دولار أمريكي للطن، بفعل نقص الإمدادات العالمية وزيادة الطلب من قطاعات مثل السيارات الكهربائية والبنية التحتية للطاقة، إلا أن الصين شهدت ضعفاً في الطلب.

وتنقل الصحيفة عن تقرير صادر عن “بلومبيرغ نيف”، أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار النحاس بنسبة 20٪ بحلول عام 2027 بسبب ارتفاع العجز في العرض.

ومن المتوقع أن تواجه السوق عجزاً متصاعداً حيث تلبي قيود العرض الطلب المتزايد المدفوع بارتفاع استهلاك الكهرباء في كل من البلدان النامية والمتقدمة.

وتُسهم التقنيات الحديثة، مثل مراكز البيانات والذكاء الاصطناعي وتخزين البطاريات، في زيادة هذا الطلب، مما يجعل شركات تعدين النحاس والنحاس في وضع إيجابي للاستفادة من هذه التغييرات التحويلية.

وتُشير الصحيفة إلى أن المستثمرين الذين يسعون للاستفادة من الأهمية المتزايدة للنحاس، يمكنهم النظر في صناديق الاستثمار المتداولة المختلفة التي توفر التعرض لمنتجي النحاس والصناعات ذات الصلة.

وتوفر “غلوبال إكس كوبر ماينرز” (رمز التداول: COPX) فرصة للتعرض لشركات تعدين خام النحاس المُدرجة في بورصات مختارة في أم

زر الذهاب إلى الأعلى