الأخبار العالمية

زيارة عراقجي إلى الأردن ومصر وتركيا في ظل تصاعد التوترات مع إسرائيل

أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية اليوم الأربعاء أن الوزير عباس عراقجي سيقوم بزيارة لكل من الأردن ومصر وتركيا، في ظل تصاعد التوترات، حيث تهدد إسرائيل بشن ضربة رداً على الهجوم الذي شنه طهران قبل أسبوعين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في منشور عبر منصة إكس أن زيارة عراقجي تأتي في إطار الجهود الدبلوماسية الإيرانية مع دول المنطقة “بغرض وقف الحرب والإبادة الجماعية والجرائم”.

من جهة أخرى، أفادت وزارة الخارجية الأردنية بأن الوزير أيمن الصفدي سيلتقي عراقجي اليوم.

وخلال الأيام الماضية، قام وزير الخارجية الإيراني بجولة إقليمية شملت كلاً من لبنان وسوريا والعراق والسعودية وقطر وسلطنة عمان.

تهديدات بالرد

في سياق متصل، أكد عراقجي خلال اتصال مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن إيران مستعدة للرد بقوة على أي “مغامرة إسرائيلية”. وأضاف أن إسرائيل والولايات المتحدة تتحملان مسؤولية أي تصاعد في انعدام الأمن بالمنطقة، مشددًا على ضرورة استخدام الأمم المتحدة كافة إمكانياتها لوقف الجرائم الإسرائيلية في غزة ولبنان.

وتأتي هذه التصريحات في وقت يتوقع فيه تنفيذ إسرائيل ضربة قريبة للرد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران مطلع أكتوبر الجاري. حيث أطلقت إيران حوالي 200 صاروخ باليستي على إسرائيل، في ما اعتبرته انتقامًا لاغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، واغتيال زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله مع جنرال في الحرس الثوري الإيراني في غارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية.

بعد هذا الهجوم الصاروخي الإيراني، الذي يعد الثاني في أقل من ستة أشهر، توعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشن هجوم “فتّاك ودقيق ومفاجئ” ضد إيران.

وفي سياق متصل، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أنه تم التوصل إلى توافق كامل بشأن طريقة وتوقيت وقوة الرد على هجوم إيران خلال المشاورات الأمنية، وأن خطة ضرب إيران تنتظر موافقة المجلس الوزاري المصغر لتنفيذها.

زر الذهاب إلى الأعلى