الأخبار العالمية

زيارة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن إلى إسرائيل والأردن يوم الجمعة

زيارة وزير الخارجية الأمريكي بلينكن إلى إسرائيل والأردن يوم الجمعة

وزير الخارجية الأمريكي بلينكن يزور إسرائيل والأردن يوم الجمعة، حيث سيلتقي بقادة الحكومة الإسرائيلية، بما في ذلك رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لبحث الخطط العسكرية والاهداف في الصراع مع غزة.

وسيؤكد بلينكن خلال زيارته ضرورة احترام القانون الدولي خلال العمليات العسكرية. كما سيناقش زيادة المساعدات الإنسانية لغزة وتقليل تصاعد الصراع، وسيبحث دعم الولايات المتحدة لإسرائيل في الدفاع عن نفسها وحماية المواطنين الأمريكيين في المنطقة.

وتأتي هذه الزيارة بعد بدء الصراع في غزة بعد عملية “طوفان الأقصى” في أكتوبر الماضي، مما أدى إلى تصاعد التوترات وفقدان العديد من الأرواح.

زيارة الأردن

في الوقت نفسه، سيؤكد وزير الخارجية الأمريكي بلينكن خلال زيارته للأردن على أهمية حماية الأرواح المدنية والالتزام المشترك بتيسير تقديم المساعدات الإنسانية لغزة بشكل مستدام وزيادة تدفقها.

تأتي هذه الزيارة بعد تصاعد التوترات في العلاقة بين الأردن وإسرائيل نتيجة الصراع الذي اندلع في غزة. وكانت وزارة الخارجية الأردنية قد استدعت سفير المملكة من إسرائيل على الفور احتجاجًا على “الحرب الإسرائيلية العنيفة في غزة، التي أسفرت عن مقتل الأبرياء وتسببت في أزمة إنسانية غير مسبوقة.”

وبشأن هذا الإجراء الأردني، عبّر ميلر قائلاً: “نتفهم مخاوفهم من تدهور الوضع الإنساني في غزة ونتشارك معهم هذه المخاوف.”

وقبل زيارته للأردن، قام بلينكن بزيارة إلى دول أخرى في المنطقة، بما في ذلك إسرائيل وقطر والبحرين والسعودية والإمارات ومصر في وقت سابق من هذا الشهر.

تحرك سعودي

في السياق نفسه، أعلن وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، أنه التقى بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الأربعاء في واشنطن، حيث ناقشوا العلاقات الإستراتيجية بين البلدين والجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع في المنطقة.

وفي تغريدة على منصة “إكس” (تويتر سابقًا)، أشار وزير الدفاع السعودي إلى أنه جرى استعراض العلاقات الإستراتيجية القوية بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسبل تعزيزها. كما تناولا “الجهود المبذولة لتهدئة الأوضاع في المنطقة وسبل التعاون المشترك لتحقيق الأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً”، وذلك تحقيقاً لرؤية البلدين.

وأشار الوزير السعودي إلى أنه أجرى محادثات مع وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، حيث تناولوا التطورات الإقليمية والمسائل الدولية الراهنة.

وتحدث الوزير السعودي عن الضرورة العاجلة لوقف إطلاق النار في غزة وحماية المدنيين وضمان وصول المساعدات الإنسانية، إلى جانب استئناف عملية السلام، وذلك في اجتماعه مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان يوم الثلاثاء.

ويأتي هذا في إطار زيارة وزير الدفاع السعودي إلى واشنطن في 30 أكتوبر الماضي بتوجيه من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لمناقشة العلاقات الدولية والقضايا الإقليمية والدولية.

بعد جولة قصيرة في منطقة الشرق الأوسط، يعتزم وزير الخارجية الأمريكي بلينكن القيام بزيارات إلى تركيا ودول آسيوية أخرى.

وأعلن مصدر دبلوماسي تركي أنه من المقرر أن يزور وزير الخارجية الأمريكي تركيا يوم الأحد.

ووفقًا لإعلان وزارة الخارجية الأمريكية مساء الأربعاء، سيقوم بلينكن الأسبوع المقبل بجولة آسيوية تشمل زيارات إلى اليابان وكوريا الجنوبية والهند.

وأشارت الوزارة إلى أن هدف بلينكن خلال جولته الآسيوية هو تعزيز الدعم لأوكرانيا في مواجهة روسيا، بالإضافة إلى تعزيز مصالح الولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادي في مواجهة التحديات الصينية.

زر الذهاب إلى الأعلى