اقتصاد

سجل معدل التضخم ارتفاعًا في المدن المصرية وبلغ 36.5% خلال شهر يوليو

وفقًا للبيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، أظهرت الأرقام اليوم الخميس أن معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية قد ارتفع إلى مستوى قياسي جديد عند 36.5% خلال شهر يوليو/تموز. يتوافق هذا الرقم مع توقعات المحللين ويعكس زيادة حادة في أسعار المواد الغذائية.

وفي يونيو/حزيران، بلغ معدل التضخم في المدن المصرية 35.7%، وهو أيضًا مستوى قياسي مرتفع. ومن جهة أخرى، شهدت الأسعار ارتفاعًا بنسبة 1.9% خلال يوليو/تموز، مقارنةً بارتفاع نسبته 2.08% في يونيو/حزيران.

وتوقع 15 محللًا استمارة استطلاع للرأي أن يصل معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن المصرية إلى 36.5% في شهر يوليو/تموز.

وأشار الجهاز المركزي إلى أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات قد ارتفعت بنسبة 68.4% على أساس سنوي في يوليو/تموز.

تُعتبر مصر أكبر مُستورد للقمح في العالم، حيث تبلغ وارداتها أكثر من 12 مليون طن سنوياً. وفي المقابل، يصل الاستهلاك المحلي للقمح إلى حوالي 23 مليون طن سنوياً وفقاً للبيانات المقدمة من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو).

تُظهر أرقام التضخم في أسعار الغذاء تطوراً ملحوظاً، وذلك بعد تخفيض مصر قيمة صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي ثلاث مرات منذ مارس/آذار 2022. وارتفع سعر الدولار من متوسط 15.7 جنيه إلى مستوى حالي يتراوح حول 30.9 جنيه.

زر الذهاب إلى الأعلى