الأخبار العالمية

سموتريتش يأمر بخصم 35 مليون دولار من المقاصة الفلسطينية

وزير المالية الإسرائيلي، الذي يتبع التوجه اليميني المتطرف، أمر بخصم مبلغ 35 مليون دولار أمريكي من أموال الضرائب التي تحصل عليها السلطة الفلسطينية (المقاصة)، وتحويلها إلى عائلات إسرائيلية يزعم أن أفراداً منها قتلوا في هجمات نفذها فلسطينيون.

بناءً على تقرير صحيفة “إسرائيل اليوم”، فإن سموتريتش أصدر توجيهاً بخصم مبلغ 130 مليون شيكل (ما يعادل 35 مليون دولار أمريكي) من أموال الضرائب التي تدفعها السلطة الفلسطينية، وتحويلها إلى 28 عائلة إسرائيلية يدعي أن أفراداً منها قتلوا في هجمات فلسطينية.

سموتريتش أشار إلى أن السلطة الفلسطينية تشجع على الإرهاب بدفع مكافآت لعائلات الإرهابيين والسجناء والأسرى المحررين، مؤكداً أن إسرائيل قد اقتطعت نفس المبالغ التي تدفعها السلطة الفلسطينية، وستحولها إلى أسر “ضحايا الإرهاب”.

الصحيفة أشارت إلى أن هذا القرار قد يفتح الباب أمام تطبيق قوانين سابقة لم تنفذ لسنوات، وقد يؤدي إلى موجة من الدعاوى القضائية ضد السلطة الفلسطينية.

القرار الأخير يأتي ضمن سلسلة من الإجراءات التي اتخذها سموتريتش في الأشهر الأخيرة، مما أسفر عن تفاقم الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية، والتي حذر منها البنك الدولي مؤخراً، محذراً من انهيار المالية العامة لها في ظل تدهور الأوضاع المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى