تكنولوجيا

شركة التكنولوجيا الحيوية التابعة لغوغل تنسحب من إسرائيل

أعلنت شركة فيرلي (Verily) للصحة والبيانات، التابعة لشركة غوغل، عن إغلاق عملياتها في إسرائيل بعد ثلاث سنوات من افتتاح مركز للبحث والتطوير في البلاد، حيث من المتوقع أن يغادر موظفو فيرلي إسرائيل بحلول الربع الثالث من عام 2024.

وأوضحت الشركة أن السبب وراء الإغلاق يعود إلى محاولة إعادة تركيز استراتيجيتها على المنتجات والمشاريع الأساسية، وذلك وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “ذي غارديان”.

وفي هذا السياق، صرح متحدث باسم شركة فيرلي: “في إطار مراجعتنا المستمرة لاحتياجات العمل، اتخذت فيرلي القرار الصعب ببدء عملية إغلاق مركز البحث والتطوير التابع لها في إسرائيل، الواقع في حيفا وتل أبيب. ويتماشى هذا القرار مع استراتيجيتنا في تبسيط عمليات الشركة بشكل عام”. كما أكد المتحدث أن “حرب إسرائيل على غزة لم تلعب أي دور في قرارنا”.

تأسست شركة فيرلي في عام 2015 وأصبحت لاعبًا مؤثرًا في مجال تكنولوجيا الصحة، حيث جمعت ما لا يقل عن 3.5 مليار دولار في إجمالي التمويل اعتبارًا من العام الماضي. وكانت تعمل على وضع خطة لفك ارتباطها بشركة ألفابت، وربما تسعى إلى طرح عام أولي كشركة مستقلة.

افتتحت فيرلي مركز البحث والتطوير الخاص بها في إسرائيل عام 2021، معلنة عن تعاونها مع المستشفيات ومنظمات الرعاية الصحية في البلاد. وعند السؤال عن مصير موظفي المركز، ذكر المتحدث باسم الشركة أن الفريق الحالي في إسرائيل “من المتوقع أن يغادر الشركة بحلول نهاية الربع الثالث من عام 2024”.

وأضاف المتحدث: “لقد قاد فريق فيرلي في إسرائيل ابتكارات وتطورات مهمة خلال السنوات الماضية، مع التركيز على تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في المجال الطبي الحيوي. نحن نخطط لاستمرار هذا العمل الحاسم في مواقعنا بالولايات المتحدة”.

يذكر أن فيرلي كانت تتبع خطة لخفض التكاليف لأكثر من عام، تضمنت جولات من تسريح العمال بعد أن فشلت في تحقيق توقعات الإيرادات لعام 2023. وقد قامت شركة ألفابت بتخفيضات أوسع شملت إنهاء خدمات 12,000 موظف في عام 2023، و1,000 آخرين في يناير الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى