الأخبار العالمية

شهداء ومصابون بغزة والاحتلال يعلن استعادة جثث 5 أسرى

أُعلن عن استشهاد أكثر من 10 أشخاص وإصابة آخرين جراء قصف إسرائيلي في عدة مناطق من قطاع غزة. وفي تطور آخر، أكد الجيش الإسرائيلي استعادة جثث 5 من جنوده الذين كانوا في الأسر داخل القطاع.

ارتفعت حصيلة ضحايا قصف مسيرة إسرائيلية استهدفت تجمعاً للمدنيين الفلسطينيين في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة إلى 6 شهداء. كما أفاد مراسل الجزيرة باستشهاد 3 نساء وطفل وإصابة 9 آخرين بجروح نتيجة قصف إسرائيلي على حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

وفي مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، أُصيب عدد من المدنيين بجروح نتيجة استهداف طائرات إسرائيلية لأحد المنازل. كذلك، تعرضت منطقة المغراقة شمال مخيم النصيرات وسط القطاع لقصف مدفعي، في حين قصفت مروحيات ومدفعية الاحتلال شمال مخيم البريج في وسط القطاع.

وفي وقت سابق، أفاد مراسل الجزيرة بانتشال عدد من المصابين من تحت الأنقاض جراء قصف جوي إسرائيلي على منزل في مخيم البريج، مما أسفر عن دمار واسع في ممتلكات المدنيين.

عمليات المقاومة

إلى جانب القصف الإسرائيلي المستمر لمناطق متعددة في قطاع غزة، تحتدم المعارك على محاور التوغل من نتساريم إلى بني سهيلا ورفح. وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، تدمير دبابة ميركافا بعبوة شواظ واستهداف أخرى بقذيفة الياسين 105 في بلدة بني سهيلا شرق خان يونس. كما دمرت القسام ناقلة جند إسرائيلية في البلدة نفسها بعد استهدافها بعبوة شواظ.

في مدينة رفح، أكدت القسام وقوع قتلى وجرحى في صفوف قوة إسرائيلية بعد الاشتباك معهم قرب مسجد العودة، حيث سبق الاشتباك استهداف دبابة ميركافا وجرافة “دي 9” بقذيفتي الياسين 105، وتفجير منزل مفخخ في قوة إسرائيلية بمخيم يبنا.

من جانبها، قصفت سرايا القدس جنود الجيش الإسرائيلي وآلياته في محور التقدم شمال شرق خان يونس بوابل من قذائف الهاون. كما بثت السرايا مشاهد تُظهر قصفها للجنود الإسرائيليين وآلياتهم على خط الإمداد في محور نتساريم غرب القطاع.

بدورها، قصفت ألوية الناصر صلاح الدين بالاشتراك مع كتائب الشهيد أبو علي مصطفى محور توغل قوات الاحتلال في نتساريم بقذائف الهاون من العيار الثقيل.

استعادة جثث الأسرى

في المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام (الشاباك) في بيان مشترك استعادة جثث 5 أسرى أعلن عن مقتلهم سابقاً في غزة، بينهم 4 جنود، خلال عملية للفرقة الـ98 في منطقة خان يونس جنوبي القطاع.

وأشار الجيش الإسرائيلي إلى مواصلة عمليات الفرقة الـ98 العسكرية في خان يونس، معلناً عن استهداف سيارة تقل مسلحين في منطقة بني سهيلا بقصف جوي وبري، وأفاد بإصابة جنديين من وحدتي المظليين وغفعاتي خلال معارك في جنوب قطاع غزة.

وفي وقت سابق، أُعلن عن إصابة 14 عسكرياً في غزة والضفة الغربية والحدود مع لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية.

خلفية النزاع

شنت حماس هجمات على قواعد عسكرية ومستوطنات بمحاذاة غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مؤكدة أن الهجوم جاء رداً على جرائم الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، وخاصة المسجد الأقصى.

تواصل إسرائيل حرباً مدمرة على قطاع غزة منذ ذلك التاريخ، مما أسفر عن استشهاد وإصابة أكثر من 129 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى فقدان أكثر من 10 آلاف شخص وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

تتجاهل تل أبيب قرارات مجلس الأمن الدولي بوقف الحرب فوراً، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت لمسؤوليتهما عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى