الأخبار الوطنية

صرّح وزير المياه والصرف الصحي بأن الأمطار التي هطلت على نواكشوط قد ساعدت في كشف النواقص والمشاكل الموجودة.

أشار وزير المياه والصرف الصحي، إسماعيل ولد عبد الفتاح، إلى أن الأمطار التي هطلت على العاصمة نواكشوط في الفجر من يوم السبت، أسهمت في تحديد النواقص والمشاكل الموجودة والتي يجب التغلب عليها في المستقبل القريب. وأكد الوزير أنه قام بجولة في مناطق تضررت جراء المياه الناتجة عن الأمطار، ورصد الجهود التي قام بها المكتب الوطني للصرف الصحي للاستعداد لموسم الأمطار هذا العام. وشملت الجولة أحياء في مقاطعات تفرغ زينه والسبخة والميناء ودار النعيم وتيارت في نواكشوط، كما زار مقر الإدارة العامة للمكتب الوطني للصرف الصحي ومحطات معالجة وشفط مياه الأمطار في مختلف ولايات نواكشوط. ويذكر أن الوزير لم يكمل بعد أسبوعا في منصبه.

عُقد اجتماع لوزير المياه والصرف الصحي في مقر المكتب الوطني للصرف الصحي، وتم خلاله عرض أبرز نشاطات المكتب والآليات المستخدمة في شفط مياه الأمطار، والمدن التي تم فيها تنفيذ صرف صحي، ومستوى الجاهزية لموسم الأمطار هذه السنة. وشدد الوزير على ضرورة العمل بشكل دائم ومنسق للتدخل في الوقت المناسب، وأشار إلى أهمية صيانة المجاري المائية والحفاظ على آليات شفط المياه وتجهيز الصهاريج لخدمة المواطنين. وأوضح الوزير أيضًا أن المكتب الوطني للصرف الصحي استحدث مركز اتصال لمعالجة طلبات المواطنين عند الحاجة. ويأتي هذا اللقاء في إطار متابعة وتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في البلاد.

أوضح وزير المياه والصرف الصحي، إسماعيل ولد عبد الفتاح، أن المواطنين في أحياء البصرة والدار البيضاء أعربوا عن ارتياحهم لإنجاز حواجز للمياه حول المنازل التي توجد في منخفضات أرضية، وأن المزيد من الحواجز سيتم إنشاؤه في المناطق المعرضة للفيضانات حتى لا تتكرر الوضعية التي شهدتها العاصمة خلال موسم الخريف الماضي. وأكد ولد عبد الفتاح أن الرئيس محمد ولد الغزواني يولي عناية خاصة للصرف الصحي وأعطى تعليماته من أجل تطوير هذه المنظومة والحيلولة دون تكرار الوضعية الماضية، مشيراً إلى توفر الوسائل المادية والبشرية. ولفت الوزير إلى أن بعض مدن الداخل تواجه مشاكل في هذا المجال، وأنه سيتم العمل على حلها مستقبلاً، خاصة في الشمال، وأن بعض الأشغال تم إنجازها في روصو وكيهيدي، وسيلاحظ المواطنون في هذه المدن نتائجها خلال موسم الأمطار الحالي. وأعرب وزير المياه والصرف الصحي عن تعهده بحل المشاكل المرتبطة بمياه الأمطار والحفاظ على صحة المواطنين من خلال القضاء على المستنقعات بشكل كامل ومحاربة البعوض، وأنه سيعمل كذلك على تنظيف المجاري وزيادة مستوى التدخلات لتجاوز موسم الأمطار بأقل الخسائر الممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى