صحة

صعود 50 درجة من السلالم يوميا يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

صعود 50 درجة من السلالم يوميا يقلل خطر أمراض القلب


أظهرت أبحاث أن صعود حوالي 50 درجة من السلالم يوميا يمكن أن يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 20%. هذه النتائج جاءت بناءً على دراسة شملت أكثر من 400 ألف شخص بالغ في المملكة المتحدة ونُشرت في مجلة “تصلب الشرايين” الطبية.

أشار الدكتور لو تشي، أستاذ في كلية الصحة العامة والطب الاستوائي بجامعة تولين في الولايات المتحدة وأحد مؤلفي الدراسة، إلى أن هذه النتائج تسلط الضوء على فوائد التسلق المحتملة كإجراء وقائي ضد أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين.

وأشار الخبراء إلى أن تسلق السلالم يعتبر أكثر فعالية لصحة القلب والأوعية الدموية من المشي لمسافة 10 آلاف خطوة يوميا. يستندون في هذا الاستنتاج إلى البيانات التي تم جمعها من المشاركين والمعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بناءً على تاريخ العائلة والعوامل الوراثية والعوامل الخاصة بالمخاطر مثل ارتفاع ضغط الدم والتدخين، إلى جانب عادات نمط حياتهم.

وأوضح تشي في بيان صحفي أن تكرار تسلق السلالم ذات الكثافة العالية يمكن أن يسهم في تحسين مستوى اللياقة البدنية والقلب والتنفس ومستوى الدهون في الجسم.

ممارسة تدريجية لصحة القلب

ما لفت الانتباه أيضًا في البحث هو أن المشاركين الذين توقفوا عن صعود السلالم يوميًا سجلوا زيادة تصل إلى 32% في معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

على الرغم من أن إضافة عدد قليل من الدرجات إلى روتينك اليومي يعتبر أمرًا ممتازًا، إلا أن الخبراء يوصون بالقيام بهذا التغيير بشكل تدريجي، خصوصًا إذا كنت غير معتاد على هذا النوع من النشاط.

يُنصح الأشخاص بشدة بمشاورة طبيبهم قبل بدء تمارين صعود السلالم كنشاط رياضي مكثف، خصوصًا إذا كانوا في الأربعينات من عمرهم أو يعانون من أمراض مزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

وإذا شعر الشخص بصعوبة في التنفس أثناء صعود الدرج، أو شعر بألم في منطقة الصدر، يجب عليه التوجه إلى الرعاية الطبية الفورية، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى حدوث ذبحة صدرية.

زر الذهاب إلى الأعلى