الأخبار الوطنية

غزواني: القمة الافريقية الكورية تمخضت عن نتائج جد إيجابية

قال الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، الرئيس الدوري للاتحاد الإفريقي، إن القمة الإفريقية الكورية التي انطلقت اليوم الثلاثاء في سيول حققت “نتائج جد إيجابية”.

وأشار الرئيس غزواني، في اختتام القمة الإفريقية الكورية، إلى أن هذه النتائج “ستمنح بكل تأكيد دفعًا معتبرًا لتنفيذ رؤية التنمية القارية كما تحددها أجندة 2063، والتي دخل مخططها العشري الثاني حيز التنفيذ مطلع هذا العام”.

وأكد الرئيس غزواني أن “الاستثمارات المبرمجة ضمن مخرجات القمة ستسهم في تسريع وتيرة الاندماج القاري من خلال تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية كآلية للتكامل الاقتصادي، مما يحقق الرفاه المشترك لشعوب قارتنا ويعزز صرح التعاون الإفريقي الكوري”.

وفيما يلي نص خطاب الرئيس غزواني خلال اختتام القمة الإفريقية الكورية:

أيها السادة والسيدات،

يسعدني ونحن نختتم أعمال القمة الإفريقية الكورية أن أجدد، باسمي شخصيًا وباسم رؤساء الدول والحكومات الإفريقية، الشكر الجزيل لفخامة السيد يون سوك يول، رئيس جمهورية كوريا، وللشعب والحكومة الكوريين، على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وعلى التنظيم المحكم لأعمال قمتنا.

إن مخرجات قمتنا تعكس بوضوح عمق الشراكة الاستراتيجية التي نطمح إليها جميعًا، وهي شراكة تقوم على التضامن والتعاون من أجل المصلحة المشتركة والاحترام المتبادل للاستغلال الأمثل للفرص الواعدة الناشئة من حيوية الاقتصادين الإفريقي والكوري.

إن البيان الختامي لقمتنا يوضح ما نسعى إليه من شراكات في مجالات حيوية مثل التصنيع والزراعة والبنى التحتية والاقتصاد الرقمي والطاقة والتحول المناخي، كما يعكس حرصنا المشترك على تنسيق التعاون لإصلاح حكامة المؤسسات الدولية، لجعلها أكثر إنصافًا وإصغاءً لقارتنا الإفريقية، وتعزيز قدرتها على التأثير في القرارات الدولية.

أصحاب الفخامة والمعالي،

أيها السادة والسيدات،

إن النتائج الإيجابية التي حققتها قمتنا ستمنح، بكل تأكيد، دفعًا قويًا لتنفيذ رؤية التنمية القارية كما تحددها أجندة 2063، والتي بدأ تنفيذ مخططها العشري الثاني مطلع هذا العام.

كما أن الاستثمارات المبرمجة ضمن مخرجات القمة ستسهم في تسريع وتيرة الاندماج القاري من خلال تفعيل منطقة التجارة الحرة القارية كآلية للتكامل الاقتصادي، مما يحقق الرفاه المشترك لشعوب قارتنا ويعزز صرح التعاون الإفريقي الكوري.

أشكركم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زر الذهاب إلى الأعلى