صحة

فوائد فيتامين د: دراسة تكشف تأثيراته الإيجابية على صحة القلب والأيض

أظهرت دراسة مشتركة بين باحثين من الولايات المتحدة والصين أن تناول جرعة متوسطة من فيتامين “د” تبلغ 3320 وحدة دولية يومياً، أي حوالي 83 ميكروغراماً، يرتبط بعدد من الفوائد الصحية الهامة للقلب والأيض.

تشير النتائج إلى أن هذه الجرعة اليومية تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، ومستويات الكوليسترول الكلي، وكذلك مستويات الإنسولين والغلوكوز في الدم أثناء الصيام.

حسب تقرير موقع “مديكال نيوز توداي”، استندت هذه النتائج إلى مراجعة شاملة لـ 99 تجربة من مختلف أنحاء العالم، والتي تناولت تأثير هذا الفيتامين على صحة القلب والأيض. وقد قاد هذه الدراسة باحثون من جامعتي كولومبيا وبراون وجامعة بكين، وشملت التجارب ما يقارب 17,656 مشاركاً من مجموعات سكانية متنوعة حول العالم.

أظهرت الدراسة أن الفوائد الأكبر لمكملات فيتامين “د” كانت للمشاركين الذين كانوا يعانون من نقص في هذا الفيتامين وارتفاع ملحوظ في الوزن.

وعلى الرغم من عدم فهم الآلية العلمية التي تربط فيتامين “د” بهذه الفوائد، فإن هذه النتائج تنضم إلى مجموعة متزايدة من الأدلة التي تؤكد أهمية هذا الفيتامين لصحة القلب، بالإضافة إلى فوائده المعروفة في تعزيز صحة العظام والعضلات.

زر الذهاب إلى الأعلى