اقتصاد

فون دير لاين: شركات أوروبية توقع صفقات بأكثر من 40 مليار يورو في مصر

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، يوم السبت عن توقيع الشركات الأوروبية لأكثر من 20 اتفاقية جديدة بقيمة إجمالية تتجاوز 40 مليار يورو في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.

وفي كلمة ألقتها خلال افتتاح المؤتمر المنعقد في مصر، قالت فون دير لاين: “لقد مر 100 يوم فقط منذ بدء حقبة جديدة من الصداقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، وبدأنا نجني ثمار هذه العلاقة الوثيقة”.

وأضافت: “أوروبا تعد أكبر شريك تجاري ومستثمر لمصر، حيث تشكل الاستثمارات الأوروبية نحو 40% من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر”.

وأشار بيان صادر عن الرئاسة المصرية في 17 مارس 2024 إلى أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، ورئيس مصر، عبد الفتاح السيسي، قدما إعلانات موقعة بعد قمة ضمت قادة من النمسا وبلجيكا وقبرص واليونان وإيطاليا في القاهرة، حيث أعلنوا عن حزمة مالية بقيمة 7.4 مليارات يورو تركز على تعزيز التجارة في مجال الطاقة والحد من تدفقات الهجرة غير النظامية إلى الاتحاد الأوروبي.

وتعهد الاتحاد الأوروبي لمصر قبل ثلاثة أشهر بمزيد من المساعدات المالية والاستثمار في القطاعات الإستراتيجية. وذكرت فون دير لاين: “في مارس/آذار، أعلنا عن حزمة تمويل واستثمار كبيرة لمصر بقيمة 7.4 مليارات يورو”.

وأوضحت فون دير لاين أنه في المؤتمر، تم توقيع أول مليار يورو من المساعدات المالية، مؤكدة أن هذه الحزمة ستعزز أجندة الإصلاح التي يحتاجها القطاع الخاص في مصر. كما أعربت عن التزام الاتحاد الأوروبي بزيادة الاستثمارات الإستراتيجية في مصر، معربة عن أملها في تفعيل استثمارات أوروبية جديدة بقيمة 1.8 مليار يورو.

وختمت بالإعلان عن توقيع الشركات الأوروبية لأكثر من 20 اتفاقية أو مذكرة تفاهم جديدة مع شركائها المصريين بقيمة تزيد على 40 مليار يورو خلال المؤتمر.

زر الذهاب إلى الأعلى