الأخبار الوطنية

قراءة في الساحة السياسية بشنقيط على ضوء التجاذبات السياسية الأخيرة في انتخابات مايو 2023

مقاطعة شنقيط غنية عن التعريف لعراقتها التاريخية ودورها البارز في خلق صورة ناصعة للشناقطة ’حيث تميزت بعطاء علمي ثر خرجت جهابذة وعلماء قادوا العالم إلى نور الحق والطرق المستقيم.

هذه المقاطعة تعج بتشكيلات اجتماعية وازنة ظلت تشكل ثقلا كبيرا في الأحداث الوطنية ’تلك التشكيلات الإجتماعية في حراك دائم بحثا عن مصالحها ومواقعها التي ترفض التخلي عنها ولوجزئيا .

هذا التنافس المحتد م ألقى بظلاله على الشأن السياسي في شنقيط,واتضح ذالك حينما أراد كل طرف أن يهيمن على الساحة السياسية بغض االنظر عن الأهداف والمصالح المشتركة لساكنة المقاطعة حتى صنفت جهات عليا مقاطعة شنقيط ضمن المناطق الحمراء من وجهة النطر السياسية .

في خضم هذا الرؤية الضبابية للمصير السياسي للمقاطعة التي تنافس بها حزبا الرفاه والإنصاف لكسب ود الناخبين تباينت التقديرات بين السياسيين المحليين والوطنيين ,بل إن بعضهم أعلن تضايقه من وجود لائحة معارضة ترعاها مجموعة قبليىة قوية ووازنة في شنقيط ظلت تهيمن على المشهد السياسي بالمقاطعة لفتررة طويلة .

هذا الواقع الإجتماعي بالمقاطعة سبب شعورا بالإحباط للمنتخبين والمشرفين على الحملة حتى قال قائلهم :إن لائحة حزب الرفاه المنافسة يجب سحبها بالضغط على الواقفين وراءها ساسة أوجنرالات لهم قدم راسخة في معرفة الساحة المحلية والوطنية ,

تسارعت الأحداث وتعاطم التنافس وبلغت القلوب الحناجر ’وسادت ثقافة التشكيك والظنون ’فتدخلت الإرادة الواعية والجهات العليا وبعثت للمدينة ابنها البار : محمد الأمين انبارك ’المدير الإداري والمالي بالوزارة الأولى.

كان حضور هذا الرجل لافتا وهاما رغم الوقت القصير الذي يفصل بين نهاية الحملة الإنتخابية والإعداد ليوم الحسم المتمثل في عمليات التصويت واختيار منتخبي المقاطعة ,

لم يضيع المدير الوقت بل باشر اتصالاته بالقواعدالشعبية واستطاع أن يوجه غالبية الناخبين المناوئين للإنصاف للتصويت لصالحه .

واتضح ذالك عندما حقق حزب الإنصاف الفوز في الشوط الأول بجهود المدير :محمد الأمين انبارك الذي هو شخصية محورية في المقاطعة لماعرف عنه من خدمة للساكنة وحرصه على وحدتها وتماسكها مهما كانت التحديات ,

لذالك تعلق ساكنة شنقيط أملا كبيرا على السلطات العليا من أجل تعيين هذا الإطار البارز في مرفق عمومي هام من مرافق الدولة لكونه عمل بشكل كبير على إنقاذ الحزب في مقاطعته وكرس وقته في دعم برنامج فخامة رئيس الجمهورية :محمد ولد الغزواني خلال مأموريته الأولى التي أنشأفيها منسقية سياسية بكافة مقاطعات نواكشوط لها حضورفعلي واسع في مختلف القواعد الشعبية على مستوى العاصمة .

وستكون المنسقية برئاسته جاهزة لكل الخطوات الداعمة والمساندة لفخامة الرئيس في الإستحقاقات الرئاسية المقبلة حتى تتواصل الإنجازات وتتحقق وعود الرئيس على الأرض واقعا ملموسا .

زر الذهاب إلى الأعلى