الأخبار العالمية

قطر: مبادرة بايدن توفر خريطة طريق لوقف إطلاق نار دائم بغزة

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأميركي جو بايدن يقدم إطارًا موجّهًا لحل الأزمة في غزة من خلال تقديم خريطة طريق تهدف إلى وقف دائم لإطلاق النار وإنهاء الصراع.

وأكد الأنصاري خلال مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أن الاتصالات مستمرة مع جميع الأطراف ذات الصلة في الأزمة الفلسطينية في غزة.

وأشار إلى أنه حتى الآن لم تظهر مواقف واضحة من كل من الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني بشأن المقترح الذي قدمه الرئيس بايدن، وأشار إلى ضرورة ممارسة الضغط من قبل المجتمع الدولي للتوصل إلى تفاهم بين الأطراف المعنية.

وأضاف الأنصاري قائلاً إنه لم يتم تلقي موقف واضح من حركة حماس بخصوص المبادرة المقترحة، مع وجود تباين في المواقف داخل إسرائيل بين من يدعمون المقترح ومن يعارضونه.

وبالنسبة للمقترح الإسرائيلي الذي أعلنه الرئيس بايدن، أعلن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ دعمه لأي اتفاق مع حركة حماس يؤدي إلى إعادة الأسرى المحتجزين في قطاع غزة.

ومن جانبه، قام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بجهود لإقناع أعضاء حزبه “الليكود” بدعم المقترح الأميركي.

ومن الملاحظ أن هناك تباينًا بين الحلفاء الأميركيين والإسرائيليين بشأن المقترح المطروح.

على الجانب العسكري، تستمر إسرائيل في شن حملتها العسكرية على غزة منذ أكتوبر 2023، وسط محاولات للتوصل إلى تسوية سياسية من خلال جهود الوساطة المصرية والقطرية بالتعاون مع الولايات المتحدة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحرب المستمرة قد تسببت في وفاة وإصابة الآلاف من الفلسطينيين وأدت إلى دمار هائل في غزة، وتشير الأمم المتحدة إلى وجود حاجة ماسة لوقف العنف وتحسين الوضع الإنساني في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى