صحة

كباب لحم الدب يتسبب بإصابة عائلة أميركية بديدان دماغية موجودة في لحوم الخنزير

أُصيب أفراد من أسرة واحدة بعدوى ديدان الدماغ (Brain Worms) عقب تناولهم كباب لحم الدب، وفقًا لتقرير صادر عن المراكز الأميركية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها.

في عام 2022، حضر 9 أفراد من الأسرة من ثلاث ولايات (أريزونا، مينيسوتا، وداكوتا الجنوبية) تجمعًا عائليًا في داكوتا الجنوبية، وفقًا للتقرير الذي صدر في 23 مايو/أيار الجاري ونقله موقع “ذا هيل”.

وكان أحد أفراد الأسرة قد اصطاد دبًا في شمال ساسكاتشوان، وقام بتخزين لحمه في الثلاجة لأكثر من شهر قبل تحضيره واستخدامه في الكباب. ووفقًا للتقرير، فقد تلقى هذا الفرد تعليمات من أحد تجار الصيد بتجميد اللحم لقتل الطفيليات.

مع ذلك، أشار تقرير المراكز الأميركية إلى أن اليرقات والديدان المكتشفة لاحقًا في اللحم وفي أفراد الأسرة كانت مقاومة للتجميد. أثناء التجمع العائلي، شُوي اللحم مع الخضروات، لكنه قُدم عن طريق الخطأ غير مطهو جيدًا. وبعد تناول بعض الحاضرين اللحم غير المطهو، تم إعادة طهيه وتقديمه مجددًا.

أكد 3 من أفراد الأسرة المتضررة أنهم تناولوا الخضراوات فقط، لكن مسؤولي الصحة أشاروا إلى احتمال تلوث اللحوم بالأطعمة الأخرى المقدمة.

الإدخال إلى المستشفى

بحسب المراكز الأميركية، في يوليو/تموز 2022، أُدخل أحد أفراد الأسرة إلى المستشفى بعد ظهور أعراض الحمى، وألم شديد في العضلات، وتورم حول العينين. وقد شُخصت حالته بداء الشعرينات (Trichinellosis).

داء الشعرينات هو عدوى بالديدان المستديرة تحدث نتيجة تناول اللحوم النيئة أو غير المطهوة جيدًا والمصابة بطفيل الشعرينيلا (Trichinella). تأتي هذه اليرقات من الحيوانات آكلة اللحوم مثل الدببة، بالإضافة إلى الخنازير البرية وحيوانات الفظ.

في النهاية، شُخصت إصابة 7 أفراد إضافيين من الأسرة، بما في ذلك فتاة تبلغ من العمر 12 عامًا بالديدان. أوضحت المراكز الأميركية أن 3 من السبعة أُدخلوا المستشفى وعولجوا بدواء ألبيندازول، الذي يقتل الديدان. وذكر مسؤولو الصحة أن 6 أفراد فقط ظهرت عليهم الأعراض، وقد تعافوا جميعًا.

تم اختبار بقايا لحم الدب واكتُشفت فيها يرقات داء الشعرينات، والذي يرتبط غالبًا بتناول لحم الخنزير غير المطهو جيدًا أو النيء في الولايات المتحدة.

بعد دخول اليرقات الجسم، يمكنها الانتقال إلى الأنسجة والأعضاء العضلية، بما في ذلك الدماغ، القلب، الرئتين، والحبل الشوكي، وفقًا لمايو كلينيك. ومع ذلك، فإن المضاعفات المرتبطة بالعدوى نادرة.

تشمل الأعراض الشائعة لداء الشعرينات الغثيان، القيء، الصداع، والنوبات المرضية. ولا تظهر هذه الأعراض على بعض الأشخاص لأن جهاز المناعة لديهم يقتل الديدان قبل أن تسبب أي مشاكل.

زر الذهاب إلى الأعلى