تكنولوجيا

كيفية اختيار الحاسب المحمول الذي يناسب احتياجاتك

لن يُحدِث الحاسب المحمول ثورة في تفاصيل حياتك اليومية كالتي يمكن للهاتف الذكي أن يُحدِثها؛ لا يمكنك مثلاً أن تحمل جهازاً منها بسهولة لتقضي الوقت في المواصلات، أو تلتقط صوراً مميزة لغروب الشمس أو لوجبة الغداء في أحد المطاعم.

تطور الحواسيب المحمولة

بينما استولت الهواتف الذكية على العديد من المهام اليومية، طوَّرت الحواسيب المحمولة ميزاتها الخاصة. حيث أصبحت مزودة بعمر بطارية طويل وشاشات مميزة ومعالجات قوية، كل ذلك بأسعار متنوعة. لذا، السؤال الرئيسي هو كيف تختار ما يناسب احتياجاتك وميزانيتك؟

اختيار حاسب محمول جديد يتطلب أكثر من مجرد النظر إلى المواصفات الفنية والملخصات السريعة. عليك أن تحدد الميزانية التي تناسبك وتفكر في كيفية استخدامك للجهاز تحديداً. نهج عملي عند التسوق هو السبيل الأمثل لاتخاذ قرار شراء صائب، ولهذا سنقدم لك دليلاً مبسطاً يساعدك في اختيار الحاسب المحمول المناسب.

تقييم الميزانية

إذا كنت لا تهتم بالتصميم المتطور والمكونات الداخلية القوية، قد يكون جهاز حاسب محمول رخيص ضمن الفئة الاقتصادية كافياً لك. الأسواق اليوم مليئة بالموديلات البسيطة التي تلبي احتياجات الدراسة أو تصفح الإنترنت ومعالجة النصوص والبريد الإلكتروني بكفاءة، لكنها قد تعاني مع المهام الأكثر تعقيداً.

الفئة المتوسطة والفئة الرائدة

زيادة الميزانية إلى الفئة المتوسطة تفتح أمامك خيارات أجهزة أكثر بمميزات أقوى يمكنها أداء مهام متعددة. التحدي الرئيسي هنا هو تحديد الميزات الأكثر أهمية بالنسبة لك.

أما إذا لم تكن الميزانية عائقاً، ستجد في الفئة الرائدة تقريباً أي مجموعة من الميزات التي تحتاجها. ومع ذلك، ستواجه بعض التضحيات. على سبيل المثال، حاسب محمول قوي للألعاب ببطاقة شاشة ومعالج من الفئة الرائدة سيكون ثقيلاً وكبير الحجم نظراً لقوانين الفيزياء التي تتطلب المزيد من التبريد.

نظام التشغيل

اختيار نظام التشغيل المناسب لك أمر بالغ الأهمية. التفكير في البرامج التي تحتاج إلى تشغيلها والنظام الذي يدعمها سيساعدك في تحديد نوع الجهاز. معظم أجهزة الحاسب المحمول تعمل بنظام ويندوز من مايكروسوفت، باستثناء أجهزة آبل. كما انتشر نظام التشغيل “كروم أو إس” في الأجهزة الاقتصادية.

إذا كنت ترغب في الدخول إلى منظومة آبل، فقد يكون جهاز ماك بوك هو الخيار الأفضل. ورغم أنه لن يكون رخيصاً، ستجد فيه تصميماً صلباً وعمر بطارية ممتاز، وسيتكامل مع أجهزتك الأخرى من آبل.

المعالجات

المعالج هو القلب النابض للحاسب. شركتا إنتل و”إيه إم دي” تصنعان معظم معالجات الحاسب المحمول. معالجات إنتل تشمل كور آي3 وكور آي5 وكور آي7 وكور آي9، بينما توفر “إيه إم دي” معالجات رايزن.

اختيار المعالج يعتمد على احتياجاتك. للمستخدم العادي، معالج إنتل كور آي5 أو رايزن 5000 سيكون كافياً. أما للمستخدمين الأكثر تطلباً، معالج كور آي7 أو رايزن 7000 سيكون أفضل.

بطاقة الرسوميات

بطاقة الرسوميات مهمة لمن يقومون بمهام تحرير الفيديو أو الألعاب. معظم الحواسيب المحمولة تأتي ببطاقات رسوميات مدمجة مناسبة لمعظم الاستخدامات اليومية. ولكن للألعاب القوية أو تحرير الفيديو، ستحتاج إلى بطاقة رسوميات منفصلة من إنفيديا أو “إيه إم دي”.

التخزين والذاكرة العشوائية

محرك الأقراص الثابتة “إس إس دي” هو الخيار الأفضل حالياً لسعته وسرعته. أما الذاكرة العشوائية “رام”، فكلما زادت كانت أداء الجهاز أفضل. للمستخدم العادي، 8 غيغابايتات من الرام كافية، بينما للألعاب والمهام الثقيلة، يفضل أن تكون 16 غيغابايتا أو أكثر.

العناية بالاختيار

عند شراء حاسب محمول، تذكر أن توازن بين احتياجاتك وميزانيتك. حدد ما هو الأهم بالنسبة لك سواء كان الأداء، عمر البطارية، الوزن، أو السعر. باتباع هذا الدليل، ستكون قادراً على اتخاذ قرار مدروس واختيار الحاسب المحمول الأنسب لك.

زر الذهاب إلى الأعلى