اقتصاد

مؤشر أبو ظبي عند أدنى مستوى في عامين

تراجعت اليوم الأربعاء معظم أسواق الأسهم الرئيسية في منطقة الخليج، وسط انخفاض أسعار النفط وترقب المستثمرين لمحضر أحدث اجتماعات مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي، بهدف استشراف مؤشرات توقيت تخفيض أسعار الفائدة.

شهدت أسعار النفط، المعروفة بتأثيرها المهم على أسواق المال في المنطقة، انخفاضًا للجلسة الثالثة على التوالي، حيث هبط سعر برميل خام برنت بنسبة 1% ليصل إلى 82.07 دولارًا بحلول الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش.

فيما خسر مؤشر أبوظبي 0.4% ليصل إلى أدنى مستوى له منذ أكثر من عامين، مع تكبد معظم الأسهم القائمة عليه خسائر، حيث تراجع سهم مجموعة ألفا أبوظبي القابضة بنسبة 2.9%، وسهم الدار العقارية بنسبة 3.6%، إضافة إلى انخفاض أسهم بيانات وبريسايت إيه آي.

وفي دبي، تراجع مؤشرها الرئيسي بنسبة 0.4%، مع تراجع أسهم شركة سالك لخدمات تحصيل الرسوم المرورية وطيران الإمارات.

على الجانب الآخر، شهد المؤشر السعودي ارتفاعًا بنسبة 0.3%، حيث ارتفع سهم مصرف الراجحي وأكوا باور، بينما هبط سهما اتحاد اتصالات (موبايلي) والسعودية للكهرباء.

وينتظر المستثمرون صدور محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الفدرالي للحصول على مؤشرات حول استراتيجية الفائدة المستقبلية، بعدما أشار مسؤولو البنك إلى ضرورة التحلي بالصبر قبل اتخاذ قرارات بخصوص تخفيض الفائدة.

وتتبع دول مجلس التعاون الخليجي عادة سياساتها النقدية استنادًا إلى تحركات مجلس الاحتياطي الفدرالي، نظرًا لارتباط عملاتها بالدولار.

فيما خارج منطقة الخليج، استقر المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية، حيث تراجع سهم أبو قير للأسمدة وارتفع سهم إيديتا للصناعات الغذائية بعد إعلان الشركة زيادة صافي أرباحها في الربع الأول من العام بنسبة 27%.

زر الذهاب إلى الأعلى