تكنولوجيا

مايكروسوفت توضح بخصوص ميزة ريكول في تحديث ويندوز 11

أثار التحديث الأخير لنظام التشغيل ويندوز 11 جدلاً بعد أن بدا أن ميزة “ريكول” (Recall) يمكن إزالتها بسهولة عبر قسم ميزات ويندوز. ومع ذلك، أكدت شركة مايكروسوفت أن هذا كان مجرد خلل تقني سيتم إصلاحه قريباً، وفقاً لتقرير موقع “ذي فيرج” (The Verge).

اكتشف موقع “ديسكمودير” (Deskmodder) التغيير في أحدث إصدار من ويندوز 11، والذي يحمل الرمز “KB5041865”. التحديث يظهر ميزة ريكول كخيار يمكن إلغاؤه من لوحة التحكم، وهو ما لم يكن مقصوداً. وقال براندون لوبلانك، مدير منتجات ويندوز، في بيان له: “نحن على دراية بالمشكلة المتعلقة بإدراج ميزة ريكول بشكل غير صحيح ضمن مربع الحوار (تشغيل ميزات ويندوز أو إيقاف تشغيلها). سنعمل على تصحيح هذا الخطأ في التحديث القادم.”

وكان من المتوقع أن تُطلق ميزة “ريكول إيه آي” (Recall AI)، التي تقوم بإنشاء لقطات شاشة لكل ما يتم مشاهدته أو فعله على الحاسوب، في يونيو/حزيران كجزء من حواسيب “كوبايلوت بلس” (Copilot Plus PCs). ولكن، تم تأجيل إطلاقها بعد أن أثار باحثو الأمان مخاوف تتعلق بحماية البيانات.

أشارت مايكروسوفت إلى أنها لا تزال تخطط لمعاينة أداة ريكول مع مستخدمي ويندوز إنسايدر على حواسيب كوبايلوت بلس في أكتوبر/تشرين الأول. وقد اكتشف الباحثون أن قاعدة بيانات ريكول التي تخزن لقطات الشاشة لم تكن مشفرة بشكل كافٍ، مما جعلها عرضة للوصول من قبل البرمجيات الضارة. حالياً، تعمل مايكروسوفت على تحويل الميزة إلى تجربة اختيارية بدلاً من تفعيلها افتراضيًا، حيث سيتم تشفير قاعدة البيانات والتحقق من الهوية عبر “ويندوز هيلو” (Windows Hello).

وبخصوص إمكانية إلغاء تثبيت ميزة ريكول بالكامل، أكدت مايكروسوفت أن هذه الميزة كانت مدرجة بشكل غير صحيح، وأنه لا يوجد حالياً خيار لإلغائها في النسخ الحالية من ويندوز 11. ومع ذلك، قد تحتاج مايكروسوفت إلى توفير خيار لإلغاء تثبيت ريكول في نسخ ويندوز 11 المخصصة للاتحاد الأوروبي، وذلك تماشياً مع قانون الأسواق الرقمية الأوروبي. كما كانت الشركة قد اضطرت في السابق إلى إضافة خيارات لإلغاء تثبيت متصفح “إيدج” (Edge) في دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية وإزالة البحث المدعوم بتقنية بينغ (Bing) من قائمة ابدأ.

زر الذهاب إلى الأعلى