الأخبار العالمية

مجلس حقوق الإنسان يصدق على قرار بفرض حظر على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

مجلس حقوق الإنسان يصدق على قرار بفرض حظر على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل

قام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بإصدار قرار يحظر تصدير الأسلحة إلى إسرائيل نتيجة للاعتداءات المستمرة على قطاع غزة، وهو الإجراء الأول من نوعه الذي يتخذه المجلس في هذا الصدد.

ينص القرار الذي اعتمده المجلس بأغلبية 28 صوتًا، مقابل اعتراض 6 دول وامتناع 13 دولة عن التصويت، على دعوة إسرائيل للمحاسبة على أفعالها المحتملة من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة.

كانت الولايات المتحدة وألمانيا وباراغواي وملاوي وبلغاريا والأرجنتين من بين الدول التي عارضت القرار.

تم طرح مشروع القرار من قبل باكستان نيابة عن 55 دولة في الأمم المتحدة، باستثناء ألبانيا، وقد تضمن المشروع الدعوة لفرض حظر على تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، والضغط عليها لإنهاء الاحتلال ومنع حدوث المزيد من الجرائم ضد الفلسطينيين.

يأتي هذا القرار في سياق تعليق عدة دول أوروبية وكندا لتصدير الأسلحة إلى إسرائيل، كما أعلنت الولايات المتحدة تعليق مداولات صفقة سلاح مستقبلية لإسرائيل في الكونغرس، مع التأكيد على ضرورة تغيير إسرائيل لاستراتيجيتها بشأن حماية المدنيين وتوفير المساعدات لسكان قطاع غزة.

تعتبر الولايات المتحدة المورد الرئيسي للأسلحة إلى إسرائيل، تليها ألمانيا، مما يبرز أهمية هذا القرار الذي يأتي في سياق تصاعد التوترات والضغوط الدولية على إسرائيل بسبب تصاعد العنف في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى