رياضة

مدرب منتخب إيطاليا السابق: هذا “ما حدث بالضبط” مع باجيو بمونديال 1994

أعرب أريغو ساكي، المدرب السابق لمنتخب إيطاليا لكرة القدم، عن امتنانه لروبرتو باجيو وكشف تفاصيل ما حدث معه خلال كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة الأميركية.

اتهم مهاجم إيطاليا السابق ألدو سيرينا ساكي بعدم الامتنان لباجيو، الذي لعب دورًا رئيسيًا مع المنتخب الإيطالي في كأس العالم 1994 رغم إضاعته لأشهر ركلة جزاء في التاريخ خلال النهائي أمام البرازيل.

التوضيح

رد ساكي على سيرينا في مقال جديد في صحيفة “لاغازيتا ديللو سبورت”، بمناسبة الذكرى الثلاثين لتلك المباراة النهائية في باسادينا، حيث تعادلت إيطاليا مع البرازيل ثم انهزمت بركلات الترجيح.

قال ساكي: “لقد فسر أحدهم كلماتي خطأ على أنها اتهام لباجيو وعدم الامتنان له. لا أقبل بهذا”. وأضاف: “سأظل ممتنًا دائمًا للاعبين الذين سمحوا لي بالوصول إلى هذا الهدف، وسأظل فخورًا إلى الأبد بهذا المركز الثاني، لأنه كان نهاية طريق شاق وغير عادي، أكملناه رغم وجود آلاف المنافسين”.

ما حدث مع باجيو

سلط ساكي الضوء على ركلة الجزاء الشهيرة التي أهدرها باجيو وظل واقفًا في مكانه من هول الصدمة. قال ساكي: “لقد شعرت بالأسف لسماعي أنني لم أكن ممتنًا لباجيو بعد خيبة نهائي مونديال 1994. دعني أسأل شيئًا: إذا احتل المنتقدون المركز الثاني في كأس العالم، فهل سيشعرون بالفخر؟”

أكمل ساكي: “أريد أن أخبركم بالضبط ما حدث مع باجيو. عندما تم تعييني مدربًا للمنتخب الوطني، كان روبرتو يمر بفترات صعود وهبوط في يوفنتوس، لذلك قلت له: ‘تعال إلى المنتخب الوطني، وستستمتع!’ وهذا ما حدث. كان روبرتو ممتازًا في تصفيات كأس العالم، ولكن خلال البطولة، واجه بعض المشاكل البدنية التي حاولنا التعامل معها.”

الأداء الاستثنائي

“لم يكن في كامل لياقته البدنية في البداية، لكنه قدم أداءً استثنائيًا ضد إسبانيا وبلغاريا في نصف النهائي. أعترف بأنني ما زلت أشعر بالندم لعدم إخراجه أمام بلغاريا بسبب الإصابة. لطالما اعتبرته لاعب كرة قدم عظيمًا وحاولت دائمًا أن أجعله في أفضل حالة. يجب أن أقول إنه منح كل طاقته وموهبته لإيطاليا.”

ختم ساكي بالقول: “لم أوجه اللوم لأحد قط ولن أفعل ذلك مطلقًا.”

أسهم باجيو، الذي كان يعاني من إصابة، في بلوغ المنتخب الإيطالي المباراة النهائية في مونديال 1994، حيث سجل في الفوز على المنتخب الإسباني 2-1، ثم أحرز هدفين ضد المنتخب البلغاري 2-1، وأنهى المباراة بالبكاء بينما حمله زملاؤه في الفريق بعد إصابته في الفخذ.

إنجازات باجيو

سجلت إيطاليا 8 أهداف في كأس العالم 1994، أحرز باجيو 5 منها. لعب باجيو 120 دقيقة كاملة على ساق واحدة تقريبًا في المباراة النهائية ضد البرازيل. ورغم إهداره لركلة الجزاء، لم يكن ذلك ليمنع البرازيل من التسجيل في الركلة التالية، خاصة بعد أن أهدر فرانكو باريزي ودانييلي ماسارو ركلتين بالفعل.

زر الذهاب إلى الأعلى