الأخبار الوطنية

موريتانيا تدعو الدول الواقعة غرب إفريقيا إلى تشكيل تحالف ضد الإرهاب

أجرى الرئيس الموريتاني الجمعة الفائت مقابلة مع صحفية تمثل وكالة فرانس برس ’ وأجاب المرشح الغزواني خلال المقابلة على مجموعة من التساؤلات الهامة بشأن دول غرب إ فريقيا والتحديات الإ رهابية في المنطقة .


في هذه المقابلة طالب ولد الغزواني دول غر إفريقيا بتشكيل ائتلاف تكون له القدرة على مواجهة العمليات الإرهابية ’جدير بالذكر أن الرئيس الموريتاني سينافس عددا من المرشحين للإتخابات الرئاسية التي ستجري يوم التاسع والعشرين من شهر يونيو الحالي ’ وبحسب التوقعات فإن المرشح ولد الغزواني يعتبر من أقوى المرشحين المتقدمين للإستحقاقات الرئاسية الموريتانية المنتظرة في نهاية يونيو الجاري .

الرئيس الموريتاني صرح في المقابلة التي تم إجراؤها مع وكالة فرانس برس بأن الدول الواقعة في الغرب الإفريقي يتعين عليها أن تتفق على آلية جماعية تكون قادرة على القضاء على التحديات الأمنية بالمنطقة .

وذكر الئيس الموريتاني أن لديه قناعة بأن أفضل طريقة لمحاربة الإرهاب وهزيمته تكمن في إنشاء كيان إفريقي موحد يجمع دول المنطقة يكون بديلا لدول تجمع الساحل الذي انسحبت دول عديدة منه قبل سنة من الآن .

جدير بالذكر أن ولد الغزواني الذي يبلغ من العمر 67 سنة ’ ووصل للسلطة في موريتانيا منتخبا من الشعب الموريتانية في عام 2019 لمأموريته الأولى ةوحاليا يترشح لمأمورية ثانية مدتها خمس سنوات .

ورغم التحديات الأمنية في منطقة دول غرب إفريقيا فإن موريتانيا تنعم بالأمن والإستقرار رغم أن لها حدودا مشتركة مع مالي تغطي حوالي 2000كم .


وبينما انتشر الإرهاب في منطقة الساحل، لم تشهد موريتانيا أي هجوم منذ عام 2011.وقال الغزواني “نحن بحاجة إلى تشكيل ائتلاف”، داعيا دول المنطقة إلى “التوحد”.
ودعا إلى بديل محتمل لتحالف دول منطقة الساحل الأفريقي الخمسة (G5)، الذي أنشئ عام 2014 من قبل موريتانيا وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد، لمواجهة التطرف.
وانسحبت مالي وبوركينا فاسو والنيجر من تحالف مجموعة الخمس في السنوات الأخيرة.
وقال الرئيس الموريتاني: “إذا لم تكن مجموعة الساحل الخمس هي المجموعة الصحيحة، فيجب علينا العثور على شيء آخر”

زر الذهاب إلى الأعلى