الأخبار الوطنية

موريتانيا والسنغال توقعان اتفاق بروتوكول جديد لإتفاقية الصيد وزراعة الأسماك

تم توقيع بروتوكول تطبيقي جديد صباح اليوم الثلاثاء بين وزير الصيد والاقتصاد البحري في جمهورية موريتانيا، مختار الحسينو لام، ونظيره السنغالي بابا صاني ٱمباي. وأقيمت مراسم التوقيع في مقر وزارة الصيد والاقتصاد البحري في العاصمة نواكشوط.

يهدف البروتوكول التطبيقي الجديد إلى تنفيذ اتفاقية التعاون بين البلدين في مجال الصيد وتربية الأسماك، والتي وقعت في 25 فبراير 2001. يهدف البروتوكول إلى تحديد الآليات التطبيقية لتنفيذ التعاون الثنائي بين موريتانيا والسنغال في هذا القطاع الحيوي.

وبموجب البروتوكول الجديد، ستمنح موريتانيا للسنغال حصة من الأسماك تبلغ 50,000 طن سنوياً، وذلك لتلبية احتياجات السوق السنغالية. سيتم صيدها عن طريق عدد محدد من الزوارق والشباك الصيدية المسموح بها، وفقًا للاتفاق المشترك بين البلدين. يجب أن تفرغ نسبة 6% من هذه الزوارق من كميات الأسماك المصطادة في موريتانيا، وذلك لتموين السوق المحلية بهذه المادة الغذائية الهامة.

وتعهد الطرفان، وفقًا للمادة 13 من البروتوكول، بضمان المراقبة الدقيقة لاستئجار الكميات المتفق عليها. كما تم تشكيل لجنة متخصصة لمراعاة مصالح الجانبين وحل المشكلات المتعلقة بالاستئجار. وسيتم مناقشة تظلمات الأفراد بين الإدارتين فقط.

زر الذهاب إلى الأعلى