الأخبار العالمية

هاريس تؤكد حصولها على الدعم اللازم للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي

أكدت نائبة الرئيس الأميركي، كامالا هاريس، في وقت متأخر من يوم الاثنين، أنها حصلت على الدعم الواسع اللازم لنيل ترشيح الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية المقبلة، مشيرة إلى جمعها 81 مليون دولار من التبرعات لحملتها الانتخابية خلال يوم واحد.

وأعربت هاريس عن تطلعها لقبول الترشح رسميًا من الحزب الديمقراطي، مشددة على أنها ستعمل على “توحيد الحزب والأمة الأميركية وهزيمة مرشح الجمهوريين دونالد ترامب” في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

يأتي ذلك بعد إعلان مصادر في حملة هاريس أن نائبة الرئيس تجاوزت مساء الاثنين عدد المندوبين المطلوب للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة.

وبحسب إحصاء لوكالة أسوشيتد برس، حصلت هاريس على أصوات 2214 مندوبا ديمقراطيا، متجاوزة بذلك الأغلبية البسيطة اللازمة للفوز بالترشيح في الاقتراع الأول، حيث يبلغ عدد المندوبين نحو 4 آلاف.

وأشارت أسوشيتد برس إلى أن هذا المسح غير رسمي، إذ يتمتع المندوبون الديمقراطيون بحرية التصويت للمرشح الذي يختارونه عند اختيار الحزب مرشحه رسميا.

يتزايد دعم الزعماء الديمقراطيين لهاريس، مما أدى إلى زخم يسرع تكريسها كمرشحة عن الحزب، رغم بعض الدعوات لإجراء انتخابات تمهيدية مفتوحة.

وحث الرئيس جو بايدن أنصاره على دعم ترشيح نائبته لخوض السباق الرئاسي، مشيرًا إلى أن انسحابه من المنافسة كان “القرار الصائب”.

رقم قياسي في جمع التبرعات
أعلنت حملة هاريس أنها جمعت 81 مليون دولار من التبرعات خلال 24 ساعة بعد إعلان بايدن تأييده لها كمرشحة للرئاسة، مسجلة بذلك رقمًا قياسيًا في جمع التبرعات.

وأوضحت الحملة أن 888 ألف متبرع دعموا هاريس، وقدمت حوالي 60% منهم مساهمتهم الأولى في عام 2024.

وفقًا لوسائل إعلام أميركية، يعد هذا المبلغ أعلى قيمة تبرعات يتم جمعها خلال يوم واحد.

يُذكر أنه خلال مرحلة الانتخابات الرئاسية الأميركية، يتم متابعة التبرعات عن كثب، حيث تعكس حجم الدعم وقاعدة المتبرعين وتُعطي فكرة عن نتائج الانتخابات المحتملة.

الخطاب الأول لهاريس
وفي أول خطاب لها في ديلاوير ضمن حملتها الانتخابية، وصفت هاريس ترامب (78 عامًا) بأنه “شخص محتال”، مؤكدة أنها ستنتصر عليه.

وأعلنت هاريس أنه “على مدى الأيام الـ106 المقبلة، سنعرض برنامجنا على الشعب الأميركي، وسنفوز”.

وشددت على أنها ستناضل من أجل حقوق المرأة، مشيرة إلى أن ترامب يريد “إعادة أميركا إلى الوراء”.

يُذكر أن بايدن أعلن في بيان انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية بعد ضغوط من الحزب، معربًا عن دعمه الكامل لهاريس كمرشحة رئاسية عن الحزب الديمقراطي.

زر الذهاب إلى الأعلى