الأخبار الوطنية

وزارة العمل الاجتماعي تطلق ورشات لمراجعة استراتيجية تعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في نواذيبو

أطلقت وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة في مدينة نواذيبو، شمالي موريتانيا، ورشات عمل تستمر لمدة تسعة أيام لمراجعة مشروع الاستراتيجية الوطنية لترقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد الأمين العام للوزارة، حمودي شيخنا عالي، على الإنجازات العديدة التي تحققت لهذه الفئة على المستوى المؤسسي، وفي مجال تعزيز حقوقهم والحماية الاجتماعية. من بين هذه الإنجازات إنشاء إدارة مركزية للأشخاص ذوي الإعاقة، والمصادقة على الأمر القانوني 043_2006 المتعلق بترقية وحماية حقوقهم، بالإضافة إلى التصديق على الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشار الأمين العام أيضًا إلى تنفيذ برامج التحويلات النقدية لصالح أكثر من ألف أسرة لأطفال ذوي إعاقات متعددة، وتوفير التأمين الصحي لـ 3,766 من الأشخاص ذوي الإعاقة المحتاجين. كما تم توزيع أكثر من 12,000 بطاقة شخصية تمنحهم الحق في الاستفادة من بعض الخدمات الأساسية.

من جهتها، أشادت العمدة المساعد لبلدية نواذيبو بالأهمية البالغة لهذه الفئة وضرورة دمجهم في سوق العمل، مشيدةً بجهود البلدية في دعمهم.

وفي السياق ذاته، أكدت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” استعداد هيئتها لمواكبة الجهود الكبيرة التي تبذلها موريتانيا في هذا المجال، مشيرة إلى أن هذه الجهود تمثل نموذجًا يحتذى به في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى