الأخبار العالمية

استشهاد 63 فلسطينياً في غارات إسرائيلية على غزة وارتفاع الخسائر البشرية في العام الأول من الحرب

أكدت مصادر طبية استشهاد 63 فلسطينياً وإصابة العشرات منذ صباح يوم الاثنين، جراء سلسلة غارات شنتها مقاتلات وآليات مدفعية إسرائيلية على قطاع غزة. كما أعلنت إسرائيل عن مقتل رقيب أول وإصابة جندي آخر بجروح خطيرة في معارك شمال القطاع.

وفي أحدث التطورات، استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون جراء استهداف طائرة مسيرة إسرائيلية خيمة بالقرب من مسجد الفرقان في مخيم البريج وسط القطاع. وفي نفس المخيم، استشهد فلسطينيان وأصيب 12 آخرون إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلاً، بحسب بيان صادر عن مستشفى العودة.

وأشارت التقارير الإعلامية إلى أن القصف المدفعي المكثف، إلى جانب إطلاق الطائرات والمدفعية الإسرائيلية النار على مخيم البريج، أسفر عن سقوط عدد من الشهداء، وخلق حالة من الذعر والخوف بين السكان والنازحين. كما أفادت التقارير بإطلاق قذائف دخانية بكثافة شمال وشرق المخيم تزامناً مع قصف مدفعي من الطائرات المروحية شمال مخيم النصيرات (وسط القطاع).

وفي مدينة خان يونس جنوبي القطاع، أفاد مصدر طبي باستشهاد طفلة فلسطينية وإصابة سيدة في قصف مدفعي إسرائيلي استهدف بلدة عبسان شرقي المدينة، بالتزامن مع حركة نزوح واسعة للسكان إثر تحذيرات من الجيش الإسرائيلي.

أما في مدينة رفح جنوبي القطاع، فقد استشهد 8 فلسطينيين، بينهم نساء وأطفال، إثر استهداف طائرة إسرائيلية لمنزل عائلة أبو ماشي في منطقة ميراج (شمال المدينة)، وفقاً لمصدر طبي في مستشفى غزة الأوروبي شرق خان يونس.

كما استهدف القصف الإسرائيلي تجمعاً للمواطنين في حي الشيخ رضوان شمال غزة ومنزلاً في منطقة الصفطاوي شمال المدينة، حسب شهود عيان.

وفي مخيم جباليا شمالي القطاع، أفاد مصدر طبي باستشهاد سيدة برصاص طائرات مسيرة في دوار أبو شرخ، بينما استشهد 5 آخرون جراء استهدافهم بالقرب من مدرسة أبو عبيدة في منطقة بئر النعجة غرب المخيم.

وأفاد مصدر طبي لوكالة الأناضول باستشهاد 13 فلسطينياً وإصابة عدد آخر في غارة إسرائيلية على منطقة محطة أبو قمر في مخيم جباليا، بينما قال الناطق باسم جهاز الدفاع المدني الفلسطيني، محمود بصل، إنه تم انتشال 18 شخصاً بين شهيد وجريح إثر قصف تجمع للمواطنين أمام سوبرماركت أبو قمر في المخيم.

من جهة أخرى، أفاد مراسل الجزيرة بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي نسفت عدداً من المنازل في منطقة التوام شمالي القطاع.

وفيما يتعلق بالخسائر الإسرائيلية، أعلنت قوات الاحتلال عن مقتل رقيب أول وإصابة جندي آخر بجروح خطيرة في معارك شمال القطاع. وأوضحت أن الرقيب القتيل من كتيبة 17 التابعة للواء مدرسة سلاح المشاة 828، وكان يخدم كمقاتل في كتيبة 12 في لواء جولاني.

وتزامن ذلك مع مرور عام كامل على شن إسرائيل، بدعم أميركي، حرب إبادة جماعية على غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة أكثر من 139 ألف فلسطيني، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، في ظل دمار هائل ومجاعة أسفرت عن مقتل عشرات الأطفال والمسنين.

زر الذهاب إلى الأعلى